
توصل الباحثون إلى إثبات جديد يؤكد أن السهر يضعف ذكاء الأطفال واستيعابهم فيما يساعد النوم المبكر على زيادة مستوى ذكائهم وقدراتهم الذهنية والإدراكية. ووجد علماء النفس أن حصول أطفال الصف الرابع على ساعة إضافية من النوم يجعل مستوى أدائهم في الاختبارات أعلى كما لو أنهم أكبر بسنتين أو أكثر.
أثبت باحثون يابانيون أن المكونات التي تعطي الفجل مذاقه الحارق ورائحته النفاذة توقف نمو الميكروبات المسببة للتسوس لاحتوائها على مادة تكبح نشاط إنزيم خاص يلعب دوراً هاماً في تكوين طبقة الجير على الأسنان.
وأكدت التجارب الاكلينيكية فاعلية الفجل في هذا المجال، ولهذا يصبح بالإمكان استخدامه في تطبيقات طبية على نطاق واسع تتضمن إنتاج معجون أسنان دون الحاجة إلى إضافه شيء إلى مذاقه الحاد.
أعلن فريق من العلماء في لندن التوصل إلى اكتشاف جين وراثي يتصل بالسلوك الإجرامي والشاذ. فقد أكدوا أن نسبة عالية من الأطفال الذين يعانون من الحرمان معرضون للانزلاق إلى السلوك الرديء إذا ما قورنوا بأطفال من الفئة نفسها يكونون قد أخضعوا لتعديلات جينية معينة.
الاكتشاف الجديد سوف يساعد على تحديد هؤلاء الأشخاص قبل أن يسقطوا في مشكلات سلوكية تودي بهم إلى متاعب جمة.
نصحت دراسة طبية أجراها مركز ديكونس الطبي في مدينه بوسطن الأمريكية مرضى القلب بالإكثار من شرب الشاي لأنه يمكنه التغلب على كثير من مشاكل الشيخوخة.
وأشارت الدراسة إلى أن مضادات الأكسدة في الشاي المعروفة باسم فلافوتويد ربما يعود لها الفضل في إطالة عمر مريض القلب، لأنها تمنع تراكم الكولسترول وتقلل تخثر الدم.
وتوصلت الدراسة إلى أن مرضى القلب الذين يشربون الشاي بكميات كبيرة يعيشون حياة أطول بكثير من نظائرهم الذين يمتنعون عن شرب الشاي.
العلاج من ضغط الدم المرتفع يمكنه أن يتم بدون تعاطي الأدوية عبر اتباع عدة نصائح:
تخفيف الوزن إذا كان المريض بديناً.
التقليل من تناول ملح الطعام ويمكن استبداله بالليمون، وأيضاً التقليل من تناول المخللات والأجبان أو الأسماك المالحة.
التوقف عن شرب الكحول والتدخين.
التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
تغيير نمط الحياة بالبعد بقدر الإمكان عن أسباب التوتر والقلق والضغط النفسي.
رغم ضآلة كمية الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، فإن أسلوب الحياة العصرية واعتماد انظمه غذائية غير متوازنة.،جعلا الحصول عليها أمراً بالغ الأهمية لتنظيم بعض العمليات الحيوية مثل إنتاج الطاقة؛ وإتمام عملية التمثيل الغذائي لكن من حسن الحظ أن اغلب أنواع الغذاء يحتوي على كميات مختلفة من الفيتامينات كما تشير دراسة أجراها معهد تكنولوجيا الغذاء باستثناء السكر وبعض المواد الدهنية والزيوت؛ وحذرت الدراسة من التناول العشوائي للفيتامينات؛ وبأي كميه خصوصاً فيتامينات ا؛ب؛ ه؛ بـ 21 فهي قابلة للذوبان في الماء والدهون ويتخلص منها الجسم عن طر يق الكلى ثم إلى الخارج لكن إذا زادت نسبتها أصبحت عاملاً خطيراً كذلك الفيتامينات التي تذوب في الدهون إذا زادت في الجسم تصبح مصدراً للمشكلات الصحية.