اعداد المجلة
ادارة التحرير
رئيس التحرير
د. عبدالله بن عبدالرحمن الجحلان
مبا شر 2996400 سنترال 2996000
فاكس 4870888
ajahlan@yamamahmag.com

مديرا التحرير
فهد بن راشد العبدالكريم
ت2996410
fkareem@yamamahmag.com
سعود بن عبدالعزيز العتيبي
ت 2996411
sotaiby@yamamahmag.com
إدارة الإعلانات في المجلة
هاتف 2996418 فاكس 4871082
هاتف السنترال 2996000
تحويلة6418 - 6417
البريد الإلكتروني
info@ yamamahmag.com
عنوان التحرير
المملكة العربية السعودية
الرياض - طريق القصيم
حي الصحافة
ص.ب 6737
الرمز البريدي11452
هاتف السنترال 2996000
الفاكس4870888
تلكس 201664 جريدة أس - جي


الرئيسية  >>>  لك وله  >>>  بطاقة القيمة الغذائية


بطاقة القيمة الغذائية



image
هناك قلة من المستهلكين يستطيعون فهم البطاقات الغذائية ومعرفة كيفية الاستفادة منها.. وحرصاً منا على أهمية نشر الوعي الصحي والتثقيف التغذوي لدى أفراد المجتمع لا بد من تسليط الضوء على أهمية وكيفية قراءة بطاقات القيمة الغذائية. بطاقة القيمة الغذائية وتعرف أيضاً ببطاقة البيانات الغذائية أو الحقائق الغذائية أو ملصق القيمة الغذائية وهي الدليل الغذائي الذي يوفر معلومات عن العناصر الغذائية وكمية السعرات الحرارية التي يحتوي عليها الطعام لمنتج معين، حيث يتم طباعة هذه البطاقة في مكان ما على الغلاف الخارجي للمنتج.
وتكمن أهمية قراءة هذه البطاقات في مساعدة المستهلك على تمييز واختيار المواد الغذائية الصحية عن تلك غير الصحية، حيث تعتبر هذه البطاقات الفيصل والحد الحاسم بين الحقائق والكذب؛ لأنها تخضع لرقابة منظمة الغذاء والدواء ولا يمكن أن يحدث بها غش أو تلاعب. وتتكون هذة البطاقة من ست نقاط أساسية:
1- ابدء من هنا (start here) وتشمل:
- حجم الحصة (serving size) وهي كمية الطعام المستهلكة في المرة الواحدة من المنتج، ولقد اعتمدت هيئة الغذاء والدواء في ذلك وحدات قياس موحدة ومتعارف عليها مثل الكوب والأونصة والقطعة يتبعها وحدة قياس مترية مثل الجرام.
- (serving size per container) وتمثل عدد الحصص الموجودة في عبوة الطعام حتى يستطيع المستهلك معرفة فيما بعد عدد الوحدات الحرارية والقيمة الغذائية الكلية التي حصل عليها في حال تناول أكثر من حصة واحدة. وبالتالي إذا تناول شخص كوباً واحداً من المنتج فإنه سيحصل على الكميات الموجودة أمام كل عنصر غذائي، أما إذا تناول كوبين فسوف يحصل على ضعف الكميات من نسب العناصر الغذائية الموجودة على العبوة.
2- تأكد من السعرات (Check Calories)
- السعرات أو الوحدات الحرارية (calories) هي كمية الطاقة التي يمكن أن تحصل عليها من الحصة الواحدة من المنتج.
- السعرات الحرارية الناجمة عن الدهون الموجودة في الحصة الواحدة من المنتج وتعرف بـ (calories from fat)
حيث نجد في المثال التالي أن نصف كمية السعرات المتناولة في الحصة الواحدة قادمة من الدهون تقريباً.
المرشد العام للسعرات الحرارية
- يعتبر المنتج قليل السعرات الحرارية إذا كان يحتوي على 40 سعراً في الحصة الواحدة.
- يعتبر المنتج معتدل السعرات الحرارية إذا كان يحتوي على 100 سعر في الحصة الواحدة.
- يعتبر المنتج عالي السعرات الحرارية إذا كان يحتوي على 400 سعر في الحصة الواحدة.
3- قلل من تناول هذه العناصر (Limit these Nutrients)
وتشمل العناصر التي باللون الأصفر ومنها إجمالي الدهون والدهون المشبعة والدهون المتحوله والكوليستيرول والصوديوم؛ لأن الإكثار منها يسبب أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري .
4- تناول كمية كافية من هذه العناصر (Get Enough of these Nutrients )
وتشمل العناصر التي باللون الأزرق ومنها الألياف الغذائية والفيتامينات والحديد والكالسيوم، حيث تسهم هذه العناصر بالوقاية في الكثير من الأمراض.
5- الحاشية "Footnote" تتغير من منتج إلى آخر وقد لا تتوافر على العبوات صغيرة الحجم وتشمل القيمة اليومية من العناصر الغذائية التي ينصح بتناولها عند اتباع نظام يحوي على 2000 سعر حراري أو 2500 سعر حراري.
6- النسب اليومية للقيم اليومية Percent Daily Values
يتم حساب هذه النسب بناءً على القيمة اليومية من العناصر الغذائية الموصى بتناولها لنظام غذائي يمنح 2000 سعر حراري (المذكورة في النقطة رقم 5)، حيث يتم وضع العناصر الغذائية على مقياس ما بين 0% و100% مما يمكننا من معرفة إذا كان المنتج الغذائي منخفضاً أو مرتفع المحتوى من عنصر غذائي معين.
- يعتبر المنتج الغذائي مرتفعاً بالنسبة لعنصر غذائي معين إذا كانت نسبته 20% أو أكثر من القيمة اليومية.
- يعتبر المنتج الغذائي منخفضاً بالنسبة لعنصر غذائي معين إذا كانت نسبته 5% أو أقل من القيمة اليومية.
وبالتالي يستطيع المستهلك اختيار المنتجات الغذائية التي لديها نسبة مئوية منخفضة من القيمة اليومية للدهون والدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليستيرول والصوديوم واختيار المنتجات التي لديها نسبة مئوية عالية من القيمة اليومية من الألياف والفيتامينات والحديد والكالسيوم.
وأخيراً قد يكون مقدار احتياجك اليومي أقل أو أكثر من 2000 سعر حراري باليوم ولكن يبقى اللجوء إلى النسب المئوية للقيمة اليومية بمثابة مرجع ثابت في النظام الغذائي.